الاستفتاءات
الهلال
بين الناظور والتلسكوب
١- الناظور الذي يستعمل في المدى القريب لا يعد نظرا مسلحا لأنه إنما يكبر لمرات عديدة لا تبلغ المئة ضعف بل دون العشرات .
٢- و يعتد به وهو نظير البصر الحاد لدى بعض نوادر الناس .
٣- وأما مثل التلسكوب مما هو يقرب المدى البعيد بمئات أو آلاف المرات فلا يعتد به .
٤- فيثبت بالناظور .
٥- ولكننا في بيانات الهلال نذكر التفصيل في نوعية الرؤية كي لا يلتبس الحال عند من لا يعتد بالناظور .
٦- ويسوغ اعتبار الناظور في كلا المقامين مقام الإثبات ومقام الاستعانة لتحديد موقع الهلال للرؤية بالعين المجردة .
٧- كما يمكن اعتباره واعتبار التلسكوب من جهة ثالثة أنهما مؤيدان ودافعان للريبة في شهادات الرؤية .
الهلال
1- على ما نذهب اليه في تفسير كلام السيد الخوئي قده من كون مراده من شرطية الاشتراك في الليل ليس التزامن في آن من الليل بل مراده ان غروب الرؤية هي لليل نفس اليوم للبلد الآخر مادام قبل الزوال
2- وعلى هذا فيكون ساعة رؤية امريكا الجنوبية مزامنة لما قبل الزوال والليل مشترك لنفس اليوم فيثبت لمقلدي السيد الاثنين اول شهر شوال عيد الفطر
3-وقد نشرنا ملفا بكلمات وفتاوى السيد (قده) المصرحة بهذا التفسير
السؤال الأول .
لم جعلتم روايات رؤية الهلال قبل الزوال مؤيدا على ثبوت الهلال لكل الأرض ولم تجعلوه دليلا ؟ .
الجواب الأول .
١- الاعتماد على الأدلة الثبوتية مقدم رتبة على الأدلة الإثباتية .
٢- وبعبارة أخرى ، الاعتماد على حقيقة ماهية الشهر مقدم على الإطلاق والظهور الإثباتي في الأدلة فإنه يمكن التأويل فيها بفذلكة القرائن ونحوها .
السؤال الثاني .
١- الظاهر أن بعض الفتاوى مفادها أن رؤية الهلال تكفي لكل بقاع العالم بدون قيد الزوال والظاهر أنه لسريان الظاهرة الواحدة في مناطق العالم بدون تقييد ، المقصود أن كل من عنده جمعة مثلا فقد دخل عنده الشهر . أما البقاع التي انصرم يوم الجمعة وكان في ليلة السبت فهو خارج ؟ .
٢- بمعنى أن كل من عنده جمعة فقد دخل عنده الشهر . أما من كان في ليلة السبت فقد دخل عنده الشهر في ليلة السبت ؟ .
٣- و بهذا دخل الجميع في الشهر والحد الفاصل جغرافيا بين حساب الشهر الجديد اللاحق والشهر الماضي السابق هو دخول الليل في البلد الآخر كنيوزلاندا ؟ .
٤ – ولا إشكال أن دخول الشهر لا يتم لكل كرة الأرض ، و لكنه دخول للمعمورة لمن عنده نهار والحد هو الغروب و ليس الزوال ، و هذا أكثر توحيدا نظما للحسابات ؟ .
٥- من دخل عنده ليل جديد ، فهو ليس مبتلى بمن بقي عنده اليوم و قد رؤي الهلال في بلد آخر ، كيف يستمر في صيامه ؟ .
٦- المهم هو أحكام العيد بغض النظر عن اسم الليلة ، أما إشكال عدم الوحدة الشخصية لكل نقاط الأرض فهذا الإشكال وارد حتى على مبنى الفصل بالزوال ؟ .
٧ – بل الفصل بالزوال يلزمه ان نهار الجمعة منه ما هو من شوال و منه ما هو من شهر رمضان و النهار قائم فعلا أما ما انتهى فلا حول و لا قوة ؟ .
٨ – أقصد ما تصرم فقد مضى ، و لكن المكلف و هو عند الزوال كيف يستطيع ان يصوم وقد اطمأن بدخول الشهر الجديد في بلد آخر فجعل الحد هو الغروب أدق و أكثر انطباقا على وحدة اليوم اقصد الفصل بالغروب ؟ .
٩- هذه الروايات الواردة المفصلة بالزوال و أمثالها تنطبق على بلد الرؤية لا البلدان الأخرى المتأثرة بالرؤية ؟ .
الجواب الثاني .
١- النصوص – الواردة في التفصيل بين ما قبل وبعد الزوال – نافية لإطلاق إدراج اليوم النهاري بالليل السابق في دخول الشهر .
٢- واللازم التصريح في بيان الشرطية أن الاشتراك لا بمعنى التزامن في الليل .
٣- ولا حاجة لتأكيد ان الليل هو لطلوع الشمس وأي معنى لهذا التحديد مع امتداد إثبات الهلال إلى زوال الظهر .
٤- مثلا إذا ثبت في غرب أمريكا لليلة الجمعة وهي ليلة السبت في نيوزلندا فلا يكون الحكم موحدا لكل الأرض .
٥- إذن قد يتعدد دخول الشهر كما هو عند السيد الخوئي قدس سره لكن من دون ذكر التفاصيل عنده .
٦- وعلى أي تقدير فقد اختلف حكم اليوم الواحد وهو الجمعة في دخول الشهر ولم يكن الدخول للشهر في يوم الجمعة دخولا لكل الأرض .
٧- وحينئذ لا بد من الحد الفاصل المقصود ولم يكن دخولا لكل الأرض
بل يتبعض ولا مانع من ذلك وعليه فلا رافع لليد عن روايات التفصيل بحد الزوال .
٨ -بل جعل الحد هو الغروب هو الآخر مفصل لدخول اليوم في بقاع الأرض .
٩- وإلا فاللازم عليه أن يستكشف قهقريا أن الجمعة الفائتة في استراليا هي من الشهر الجديد .
١٠- وأي توحيد مع تغاير اليوم الواحد للجمعة بين كونها من الشهر السابق في بعض البلدان وبين كونها من اللاحق الجديد في بقية البلدان .
١١- وهذا نظير الكبيسة في حساب السنين تقديرا .
١٢- وكيف لا يحصل الالتباس ويوم الجمعة يختلف إدراجه بين الشهرين ولو قد انقضى .
١٣- وليس الكلام في القيام بالصيام الفعلي بل في إدراج اليوم الواحد وهو الجمعة بين شهر الصيام أو شهر شوال في الأحكام .
١٤- وهذا منبه لدفع الاعتماد على إطلاق قاعدة وحدة الدخول لكل الأرض .
١٥- وأنه لابد من الفصل الاعتباري دون دعوى إطلاق وحدة الدخول بقول مطلق في كل بقاع الأرض .
١٦- وأن العمل بالروايات المفصلة بالزوال لا ينافي وحدة الدخول الشخصية لكل الأرض .
١٧- كما أن في تصرم الجمعة كذلك يستلزم التفصيل في الدخول إجمالا ، وهو نهار واحد تصرم في بعض البلدان ولم يتصرم في بعض التقويم فيه حول وقوة حسابيا .
١٨- والثمرة في إدراج النهار بلحاظ الآثار اللاحقة كالقضاء وغيره والمقصود أن وحدة الدخول لا يلتزم بها قولا مطلقا على أي حال .
١٩- ولا بد من التفصيل وهو ما جاءت به الروايات دخوله لبعض دون بعض كما في من تصرم عنه .
٢٠- وإلا فهو يوم واحد من أسبوع واحد من شهر أو هو من شهرين بحسب بقاع الأرض .
٢١- وأي دقة في الفصل بالغروب مع كونه فصلا اعتباريا على أي حال لا بد منه بذلك أو بالزوال .
٢٢- فالتعويل على تحديد الشارع بمحددات للماهية التكوينية مع اضطراب وتفاوت الدرجات للطبيعة كما في الإقامة ، وفي حد المسافة للسفر ، وفي مقدار الكثير من الماء كالكر وغير ذلك من الموارد .
٢٣- ولا مبرر لرفع اليد عن الروايات المعتبرة بذريعة وحدة الدخول إذ ليست هي وحدة مطلقة التوحيد لكل البقاع تماما بل ذلك ممتنع على أي حال .
٢٤- الروايات الواردة المفصلة هي تفسير للظاهرة الواحدة الشخصية أن حدودها إلى قبل الزوال ولا موضوعية لبلد الرؤية .
بين الناظور والتلسكوب
١- الناظور الذي يستعمل في المدى القريب لا يعد نظرا مسلحا لأنه إنما يكبر لمرات عديدة لا تبلغ المئة ضعف بل دون العشرات .
٢- و يعتد به وهو نظير البصر الحاد لدى بعض نوادر الناس .
٣- وأما مثل التلسكوب مما هو يقرب المدى البعيد بمئات أو آلاف المرات فلا يعتد به .
٤- فيثبت بالناظور .
٥- ولكننا في بيانات الهلال نذكر التفصيل في نوعية الرؤية كي لا يلتبس الحال عند من لا يعتد بالناظور .
٦- ويسوغ اعتبار الناظور في كلا المقامين مقام الإثبات ومقام الاستعانة لتحديد موقع الهلال للرؤية بالعين المجردة .
٧- كما يمكن اعتباره واعتبار التلسكوب من جهة ثالثة أنهما مؤيدان ودافعان للريبة في شهادات الرؤية .
#بيان_الهلال
🟢بيان هلال شهر رمضان 2)
بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله رب العالمين وصلواته على نبيه المصطفى وآله الأوصياء الخلفاء وبعد …
فقد وافانا الإخوة المؤمنون في لوس انجلوس من ولاية كاليفورنيا في منطقتين منها :
الأولى : جبل ماونت ويلسن وعددهم أربعة
والثانية : اناهايم هلز وعددهم أربعة أيضاً وكلا المجموعتين قد وثقوا بل المجموعة الأولى و واحد من المجموعة الثانية وثقوا من قبل اثنين من أهل العلم مباشرة والباقي بتوسط بقية عدول المؤمنين ،
ولم ير بالعين المجردة و لكن بالمنظار العادي و غروب منطقة الرؤية يوافق الساعة 4:57 ص بتوقيت النجف الأشرف
وقد تزامنت الرؤيتان في الساعة 7:31 إلى 7:35 مساءً لمدة دقائق
وذلك بالناظور العادي غير المسلح
وقوة التكبير في الناظور الاول الذي رؤي به
10×42
وقوة التكبير في الناظور الثاني
10×42
ويزامن وقت الرؤية الساعة 5:31 إلى 5:35 فجراً بتوقيت النجف الأشرف وإن كان المدار على وقت الغروب عندهم المزامن لوقت الفجر في النجف الأشرف .
فعلى ذلك يكون يوم الإثنين هو أول شهر رمضان المبارك .
مكتب سماحة المرجع الديني الشيخ محمد السند دام ظله .
الإثنين صباحاً أول شهر رمضان 1445 هـ.
أحكام تأخر ثبوت الهلال
١- الوظيفة أن يمسك بقية اليوم ويقضي عن إفطاره هذا اليوم ولا كفارة عليه ، وكذلك الحال لمن جهل هذه الوظيفة وظن أن وظيفته استمرار الإفطار .
٢- يقع صيامه أداءً لشهر رمضان الحالي ولا يقع قضاءً لشهر رمضان السابق ، فعليه أن يؤدي قضاء يوم شهر رمضان السابق في الشهور اللاحقة وعليه فدية تأخير القضاء بمد من الحنطة أو الطعام .
أحكام تأخر ثبوت هلال شهر رمضان
١- يقع صيامه تلقائياً عن شهر رمضان ولا يقع عما نواه سابقاً ، وإذا علم أثناء اليوم سواء قبل أو بعد الزوال بثبوت الهلال فوظيفته العدول في النية عما سبق إلى أداء شهر رمضان الحالي .
٢- وظيفة من أفطر أن يقضيه ويمسك بقية اليوم ولا كفارة عليه .
٣- إن كان قد أفطر فيمسك بقية اليوم ويقضيه بعد شهر الصيام ، وإن كان صائماً فيعدل بنيته إلى شهر رمضان .
ضابطة مدن استراليا في ثبوت الهلال في القارات الأخرى
١- يثبت الإثنين أول شهر رمضان مع كون ثبوت الهلال في كاليفورنيا يوافق الفجر في النجف الأشرف ويوافق قبل الزوال في مدينة ملبورن في استراليا وغيرها من المدن الشرقية في استراليا كسيدني .
٢- وكذلك الحال بالنسبة لمقلدي السيد الخوئي قدس سره لامتداد اشتراك الليلة عنده إلى ما قبل الزوال كما في المنهاج وحاشيته على العروة وهو المعتمد لدينا أيضاً .
٣- فالضابطة لمدن استراليا الشرقية فضلاً عن المدن الغربية هي كون ثبوت الهلال في بلد الرؤية في أي قارة سواء في الشرق الأوسط أو في أفريقيا أو في الأمريكتين
يوافق قبل الزوال في المدينة الاسترالية .
٤- ومن ثم قد يختلف شرق استراليا عن مدنها الغربية حيث يختلف أن ثبوت الهلال بعد الزوال بالنسبة لمدن شرق استراليا عن مدن غرب استراليا حيث يوافق قبل الزوال عندهم فيثبت للمدن الغربية لاستراليا دون الشرقية منها ، وقد لا يثبت لكلتيهما إذا كان بعد الزوال فيهما وقد يثبت لهما إذا كان قبل الزوال فيهما .
٥- والمدار في اشتراك الليل ليس بمعنى التزامن في الليل بل وحدة الليلة لبلد الرؤية لنفس يوم البلدان الأخرى فيوم الإثنين لاستراليا قبل الزوال يشترك مع ليلة الإثنين في غروب كاليفورنيا .
(أحكام تأخر ثبوت الهلال) ٢
١- أما حكم من كان مفطراً ثم صدر بيان الهلال واطلع عليه فاللازم أن يمسك بقية النهار ويقضي يوماً بعد شهر الصيام ولا كفارة عليه ، وأما إذا كان صائماً بنية شعبان فاللازم بعد اطلاعه على ثبوت الهلال أن يبدل نيته وإن لم يطلع إلا بعد الغروب فيصح صومه عن شهر رمضان تلقائياً ولا يصح عما نواه سابقا .
٢- وأما حكم الإفطار في يوم الشك فجائز ولا يلزم بالصيام احتياطاً وإن كان له ظن قوي بثبوت الهلال ، نعم الأفضل مؤكداً صوم يوم الشك وهو الأحوط ، نعم مع الاطمئنان بثبوت الهلال لاحقا فاللازم احتياطاً الصيام بنية شعبان .