١- لا يجوز الإخلال بالخدمة ولو المحتملة ، نعم يجوز الخروج مع الاطمئنان بعدم الإخلال أو وجود موظف آخر يسد الحاجة .
٢- مع إخلال الجهة العامة بالتزاماتها تبقى مديونة للموظف وله أن يستوفي التفاوت المالي منها اقتصاصاً .